منتديات المايسترو
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا http://www.iraqup.com/uploads/20090512/gWGt0-n1M5_651305796.gif
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك معنا فى منتديات المايسترو علاء فايد;
شكرا
ادارة المنتدي

منتديات المايسترو

منتدى شامل فضائيات حواء دينى قصص افلام اغانى
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء

شاطر | 
 

 البطاطا الحلوة...وفوائدها الصحية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
alaasat
المدير العام للمنتدى (( المايسترو))
المدير العام للمنتدى (( المايسترو))
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 346
الموقع : http://www.alaasat.mam9.com
تاريخ التسجيل : 31/10/2008

مُساهمةموضوع: البطاطا الحلوة...وفوائدها الصحية   الأحد 11 أكتوبر - 14:36

<< طبيبك الخاص >>
البطاطا الحلوة...وفوائدها الصحية


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


البطاطا الحلوة ليست من فصيلة البطاطس على الرغم من الاسم، فالبطاطس من فصيلة الباذنجانيات التي تشمل الطماطم والفلفل الأحمر البارد والباذنجان، أما البطاطا الحلوة او ما يسمى بالجزر اليماني فتتبع فصيلة أخرى من الجذريات

تتميز البطاطا الحلوة بتعدد أنواعها وسهولة تحضيرها وطعمها الرائع وقيمتها الغذائية العالية، وإضافة لكل ذلك، تتميز بإقبال الأطفال على تناولها وهو أمر قليل الحدوث مع أنواع الخضروات الأخرى.

مع كل ما تتميز به البطاطا الحلوة، فإن الكثير من الناس يهملها ولا يعطيها حقها الكافي من الاهتمام وقليلا ما يهتمون بتحضيرها وجعلها جزء مهم من غذائهم. بيمنا يستمتع البعض بتناول البطاطا الحلوة على مدار السنة، لا يهتم الكثيرون بشوي البطاطا الحلوة أو سلقها او تقديمها إلا في القليل من الأحيان في فصل الشتاء أو في رحلات الشي. كما يقدمها الغربيون والمسيحيون في الدول العربية في أعيادهم مثل الكريسمس وأعياد الشكر وتعتبر من الأطباق الضرورية على موائدهم في هذه المناسبات.

تاريخ اكتشاف البطاطا الحلوة

تعتبر المكسيك ودول أمريكا الجنوبية الموطن الأصلي للبطاطا الحلوة ويسميها الهنود الحمر بطاطا كما نسميها نحن في عالمنا العربي. قام كولمبوس بنقل البطاطا الحلوة إلى اسبانيا كما قام في رحلته الشهيرة التي اكتشف فيها الأمريكيتين بنقل أنواع كثيرة وعديدة من النباتات التي لم تكن معروفة لباقي العالم في وقتها. في وقتها قام الاسبانيون بزراعة البطاطا الحلوة وبدؤا بجني محاصيلها على الفور. بعدها قام الاسبانيون بتصدير البطاطا الحلوة لبريطانية وجنوا الربح الوفير من ذلك، وقد استخدمها البريطانيون في صناعة فطيرة البهارات التي كانت تقدم للأمير هنري في وقتها.

سارع الفرنسيون لزراعة البطاطا الحلوة بطلب من الأمير لويس. حازت البطاطا الحلوة على الاهتمام في فرنسا حتى وفاة الأمير لويس ثم فقدت شعبيتها لمدة 30 سنة. بعدها عاد الفرنسيون للاهتمام بها في زمن الامبراطور جوزفين الذي قام بطلبها وعاد الفرنسيون لتقديمها في مطاعمهم لفترة.

أخذ البرتغاليون البطاطا الحلوة لإفريقيا ولآسيا وأصبحت البطاطا جزء مهم من طعامهم حتى يومنا هذا.

أنواع البطاطا الحلوة

يشتهر من أنواع البطاطا الحلوة النوع فاتح القشرة وذات اللون المائل إلى البياض من الداخل والنوع الآخر ذات القشرة الأغمق وبرتقالي اللون من الداخل وهذا النوع اكثر حلاوة من النوع الأول.

القيمة الغذائية العالية للبطاطا الحلوة

تستحق البطاطا الحلوة أن تحتل مكاناَ متميزا على المائدة لما تحتويه من فوائد غذائية عالية، فهي تعتبر مخزن غذائي، حيث تحتوي 1/2 كوب من لب البطاطا الحلوة المستوية على غرامين من البروتين، 3.4 غرام من الألياف، 28 مل غرام من الكالسيوم، 20 مل غرام من الماغنيسيوم، 348 مل غرام من البوتاسيوم، 22.6 ميكروغرام من حمض الفوليك، 21822 i.u. من فيتامين a، و24.6 مل غرام من فيتامين c وبعض الحديد. أي أن نصف كوب من لب البطاطا الحلوة المطهوة يوفر 3 إلى 4 أضعاف الحصة الغذائية المنصوح بها من فيتاميت أ تقريباُ، حوالي 40 % من الحصة الغذائية المنصوح بها من فيتامين ج، أكثر من 15 % من الحصة الغذائية المنصوح بها من فيتامين ب6، و 10 % من الحصة الغذائية المنصوح بها من حمض الفوليك. إذا اخترت أن تتناول البطاطا الحلوة من غير تقشيرها، فإن القشر والذي لا يوجد ما يمنع تناوله، يضيف المزيد من الألياف لوجبتك.

البطاطا الحلوة تخفض معدلات سكر الدم

نظراً لمحتوى البطاطا الحلوة من الألياف فهي تعد أكثر الأطعمة فائدة للمصابين بمرض السكر، إن الألياف تساعد بشكل غير مباشر في خفض معدلات سكر الدم عن طريق ابطاء عملية تحول الغذاء لجلوكوز وامتصاصه داخل مجرى الدم، ولأن البطاطا الحلوة عالية الكربوهيدرات المركبة، فإنها تساعد في السيطرة على الوزن، مما يساعد كذلك في اخضاء الداء السكري للسيطرة. لقد وجد أن هناك علاقة قوية بين الوزن ومعدلات سكر الدم، فنحو 85٪ من المصابين بالداء السكري من النوع الثاني غير المعتمد على الانسولين زائدو الوزن، كما توضح الاحصاءات، وما دامت البطاطا الحلوة من الأطعمة التي من مميزاتها انها تشعرك بالشبع، فمن غير المرجح أن تشتهي أي أطعمة أخرى مكسبة للوزن بعد تناولها.

إن انخفاض الوزن قد يؤدي إلى تحسن هائل، في الحقيقة ان فقدان ولو حتى 5 إلى 10 أرطال سوف يساعد بعض الناس على الحفاظ على معدلات سكر طبيعية، كما يقول دكتور ستانلي ميرسكي الأستاذ الاكلينيكي المساعد لأمراض التمثيل الغذائي في مدرسة ماونت سيناي للطب في مدينة نيويورك ومؤلف كتاب «Controling Diabetes the Easy Way».


البطاطا الحلوة تحسن مستوي المناعة الجسمانية

أكد فريق بحثي من علماء كيمياء المركبات الطبيعية والكيمياء العلاجية بالمركز القومي للبحوث ان البطاطس أو البطاطا تحتوي علي مركبات مضادة للأكسدة والسيلينيوم والحديد والمغنسيوم والبوتاسيوم والعديد من العناصر المعروفة بتأثيرها كمحسنات للمناعة. كما تبين تأثير "البطاطا" الفعال والواضح في رفع المناعة للمصابين بالبلهارسيا وحماية الكبد.
وعلي جانب آخر. كشفت دراسة تايوانية عن ظهور تحسن بمستوي المناعة الجسمانية وزيادة التأثير المضاد لأكسدة الخلايا للاعبي كرة السلة بعد تغذيتهم علي أوراق البطاطا لمدة أسبوعين خلال فترات التدريب.

مسحوق البطاطا يساهم ويساعد في التئام الجروح

كمكا أكد الباحثون أن مسحوق البطاطا يساهم ويساعد في التئام الجروح ويمنع النزيف. ويساعد في السيطرة علي مضاعفات العمليات الجراحية. كما تبين النشاط القوي لأوراق البطاطا في تثبيط ومكافحة بعض أورام المعدة والقولون. وتعمل كخافض لكوليسترول الدم والسكر.

فوائد أخرى

والبطاطا الحلوة مغذية جداً وسهلة الهضم، وهي تساهم في تسهيل عملية الإخراج وتخفف عوارض القرحة والتهاب القولون.

- كما تساعد أولئك الذين يعانون من مشاكل في الدورة الدموية، وتساهم في تطهير الجسم من رواسب المواد المعدنية الثقيلة مثل الرصاص، الزئبق والنحاس
- وفي البطاطا الحلوة كمية من الكاروتين بيتا الذي يحمي البشرة من أشعة الشمس، يخفف عوارض الروماتيزم ويساعد في عملية امتصاص الحديد في الجهاز الهضمي.

توصيات هامة


عند شرائك البطاطا الحلوة اختر دائماً النوع الذي يتسم باللون البرتقالي المزدهر فكلما زاد غنى اللون ازداد محتوى الثمرة من البيتاكاروتين، كما يقول دكتور مارك كيستين رئيس برنامج التغذية في جامعة باستر والأستاذ المساعد في علم الأوبئة في جامعة واشنطن للطب في سياتل.

كما يوصي الباحثون بتناول البطاطا نيئة أو مسلوقة للاحتفاظ بمكوناتها الغذائية. مع تجنب الشي حيث تقلل الحرارة المرتفعة من قيمتها الغذائية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.alaasat.mam9.com
 
البطاطا الحلوة...وفوائدها الصحية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات المايسترو :: منتدى الطب والتداوى-
انتقل الى: